منتديات اللؤلؤة للمرأة العربية
center]العشر الأواخر من رمضان 613623[/center]
عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوة معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوة وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا العشر الأواخر من رمضان 829894
ادارة المنتدي العشر الأواخر من رمضان 103798
منتديات اللؤلؤة للمرأة العربية
center]العشر الأواخر من رمضان 613623[/center]
عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوة معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوة وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا العشر الأواخر من رمضان 829894
ادارة المنتدي العشر الأواخر من رمضان 103798
منتديات اللؤلؤة للمرأة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسية-♥اهلا وسهلا ♥-أحدث الصوردخولالتسجيلتسجيل دخول الاعضاء

 

 العشر الأواخر من رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sameh la roze
مدـيرة المنـنتدى
مدـيرة المنـنتدى
sameh la roze


mms mms : العشر الأواخر من رمضان Aa27pp
عدد المساهمات : 2853
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 24/06/2009
العمر : 30
الدولة سوق اهراس /الجزائر

العشر الأواخر من رمضان Empty
مُساهمةموضوع: العشر الأواخر من رمضان   العشر الأواخر من رمضان Emptyالثلاثاء أغسطس 31, 2010 8:01 am

العشر الأواخر من رمضان

ما تبقى من ليال أفضل مما مضى، ولهذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
(إذا دخل العشر شد مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله) متفق عليه من حديث عائشة
رضي الله عنها. وفي رواية مسلم: (كان يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد
في غيره) وهذا يدل على أهمية وفضل هذه العشر من وجوه:

أحدها: إنه صلى الله عليه وسلم كان إذا
دخلت العشر شد المئزر، وهذا قيل إنه كناية عن الجد والتشمير في العبادة،
وقيل: كناية عن ترك النساء والاشتغال بهن.

[color:7805="rgb(153, 50, 204)"]وثانيها:
أنه صلى الله عليه وسلم يحي فيها الليل بالذكر والصلاة وقراءة القرآن وسائر القربات.

[color:7805="rgb(153, 50, 204)"]وثالثها:
أنه يوقظ أهله فيها للصلاة والذكر حرصاً على اغتنام هذه الأوقات الفاضلة.

[color:7805="rgb(153, 50, 204)"]ورابعها: أنه كان يجتهد فيها بالعبادة والطاعة أكثر مما يجتهد فيما سواها من ليالي الشهر.

وعليه فاغتنم بقية شهرك فيما يقرِّبك إلى ربك، وبالتزوُّد لآخرتك من خلال قيامك بما يلي:

1/ الحرص على إحياء هذه الليالي الفاضلة بالصلاة
والذكر والقراءة وسائر القربات والطاعات، وإيقاظ الأهل ليقوموا بذلك كما
كان صلى الله عليه وسلم يفعل.

قال الثوري: أحب إلي إذا دخل العشر الأواخر أن يتهجد بالليل ويجتهد فيه ويُنهض أهله وولده إلى الصلاة إن أطاقوا ذلك.

وليحرص على أن يصلي القيام مع الإمام حتى ينصرف ليحصل له قيام ليلة،
يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إنه من صلى مع الإمام حتى ينصرف كتب له
قيام ليلة) رواه أهل السنن وقال الترمذي: حسن صحيح.

2/ اجتهد في تحري ليلة القدر في هذه العشر
فقد قال الله تعالى:{لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ
شَهْرٍ}[القدر:3]. ومقدارها بالسنين ثلاث وثمانون سنة وأربعة أشهر. قال
النخعي: العمل فيها خير من العمل في ألف شهر. وقال صلى الله عليه وسلم (من
قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر ما تقدم من ذنبه) متفق عليه. وقوله
صلى الله عليه وسلم [إيماناً] أي إيماناً بالله وتصديقاً بما رتب على
قيامها من الثواب. و[احتساباً] للأجر والثواب وهذه الليلة في العشر الأواخر
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من
رمضان) متفق عليه. وهي في الأوتار أقرب من الأشفاع، لقول النبي صلى الله
عليه وسلم: (تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان) رواه
البخاري. وهي في السبع الأواخر أقرب، لقوله صلى الله عليه وسلم: (التمسوها
في العشر الأواخر، فإن ضعف أحدكم أوعجز فلا يغلبن على السبع البواقي) رواه
مسلم. وأقرب السبع الأواخر ليلة سبع وعشرين لحديث أبي بن كعب رضي الله عنه
أنه قال: (والله إني لأعلم أي ليلة هي الليلة التي أمرنا رسول الله صلى
الله عليه وسلم بقيامها هي ليلة سبع وعشرين) رواه مسلم.

وهذه الليلة لا تختص بليلة معينة في جميع الأعوام بل تنتقل في الليالي تبعاً لمشيئة الله وحكمته.

قال ابن حجر عقب حكايته الأقوال في ليلة القدر: وأرجحها كلها أنها في
وتر من العشر الأواخر وأنها تنتقل.. ا.هـ. قال العلماء: الحكمة في إخفاء
ليلة القدر ليحصل الاجتهاد في التماسها، بخلاف ما لو عينت لها ليلة لاقتصر
عليها...ا.هـ وعليه فاجتهد في قيام هذه العشر جميعاً وكثرة الأعمال الصالحة
فيها وستظفر بها يقيناً بإذن الله عز وجل.

والأجر المرتب على قيامها حاصل لمن علم بها ومن لم يعلم، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يشترط العلم بها في حصول هذا الأجر.

3/ احرص على الاعتكاف في هذه العشر. والاعتكاف:
لزوم المسجد للتفرغ لطاعة الله تعالى. وهو من الأمور المشروعة. وقد فعله
النبي صلى الله عليه وسلم وفعله أزواجه من بعده، ففي الصحيحين عن عائشة رضي
الله عنها قالت:(كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من
رمضان حتى توفاه الله -عز وجل- ثم اعتكف أزواجه من بعده) ولما ترك الاعتكاف
مرة في رمضان اعتكف في العشر الأول من شوال، كما في حديث عائشة رضي الله
عنها في الصحيحين.

قال الإمام أحمد –رحمه الله-: لا أعلم عن أحد من العلماء خلافاً أن الاعتكاف مسنون.

والأفضل اعتكاف العشر جميعاً كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل
لكن لو اعتكف يوماً أو أقل أو أكثر جاز. قال في الإنصاف: أقله إذا كان
تطوعاً أو نذراً مطلقاً ما يسمى به معتكفاً لابثاً. وقال سماحة الشيخ ابن
باز رحمه الله: وليس لوقته حد محدود في أصح أقوال أهل العلم.

وينبغي للمعتكف أن يشتغل بالذكر والاستغفار والقراءة والصلاة والعبادة،
وأن يحاسب نفسه، وينظر فيما قدم لآخرته، وأن يجتنب ما لا يعنيه من حديث
الدنيا، ويقلل من الخلطة بالخلق. قال ابن رجب: ذهب الإمام أحمد إلى أن
المعتكف لا يستحب له مخالطة الناس، حتى ولا لتعليم علم وإقراء قرآن، بل
الأفضل له الانفراد بنفسه والتخلي بمناجاة ربه وذكره ودعائه، وهذا الاعتكاف
هو الخلوة الشرعية.. ا.هـ.


دمتم في رعاية الله وحفظه..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://loloua.ahladalil.com
 
العشر الأواخر من رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  فضل إحياء العشر الأواخر من رمضان
» ثلاثين دعاء لثلاثين يوم في رمضان دعاء رمضان لثلاثين يوم في رمضان
» امساكية رمضان 2011م - رمضان 1432 هـ ، امساكية رمضان 2011 لجميع الدول
» مسابقة رمضان 2010 على منتديات اللؤلؤة للمرأة العربية رمضان مختلف معنا
» لا للمسلسلات في رمضان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اللؤلؤة للمرأة العربية :: قسم الاسلامي :: الخيمة رمضانية-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط اجيال الغد على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات اللؤلؤة للمرأة العربية على موقع حفض الصفحات