منتديات اللؤلؤة للمرأة العربية
center]Ss7007 هل التبرج و وضع المكياج مبطل للصوم؟ 613623[/center]
عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوة معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوة وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا Ss7007 هل التبرج و وضع المكياج مبطل للصوم؟ 829894
ادارة المنتدي Ss7007 هل التبرج و وضع المكياج مبطل للصوم؟ 103798
منتديات اللؤلؤة للمرأة العربية
center]Ss7007 هل التبرج و وضع المكياج مبطل للصوم؟ 613623[/center]
عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوة معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوة وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا Ss7007 هل التبرج و وضع المكياج مبطل للصوم؟ 829894
ادارة المنتدي Ss7007 هل التبرج و وضع المكياج مبطل للصوم؟ 103798
منتديات اللؤلؤة للمرأة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسية-♥اهلا وسهلا ♥-أحدث الصوردخولالتسجيلتسجيل دخول الاعضاء

 

 Ss7007 هل التبرج و وضع المكياج مبطل للصوم؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
amel1993
عضوة رائعة
عضوة رائعة



mms mms : Ss7007 هل التبرج و وضع المكياج مبطل للصوم؟ 4
عدد المساهمات : 402
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 20/11/2009
العمر : 31
الدولة الجزائر

Ss7007 هل التبرج و وضع المكياج مبطل للصوم؟ Empty
مُساهمةموضوع: Ss7007 هل التبرج و وضع المكياج مبطل للصوم؟   Ss7007 هل التبرج و وضع المكياج مبطل للصوم؟ Emptyالخميس يوليو 29, 2010 12:14 pm

سؤال:


هل
التبرج
مبطل للصوم ؟.




الجواب:






أولاً :




شرع الله تعالى الصيام لحكم عظيمة ، ومن أهم هذه الحكم والمصالح المترتبة
على الصيام تحقيق تقوى الله تعالى ، قال الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى
الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) البقرة/183 .





والتقوى هي امتثال ما أمر الله به ، واجتناب ما نهى عنه .




فالصائم مأمور بفعل الطاعات ، منهي عن فعل المحرمات نهيا مؤكدا ، فإن
المعاصي قبيحة من كل أحد وهي من الصائم أشد قبحا ، ولهذا قال النبي صلى
الله عليه وسلم : ( مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ
وَالْجَهْلَ فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ)
رواه البخاري (6057) . راجع السؤال رقم ( 37989) ، ( 37658)





وروى ابن خزيمة وابن حبان والحاكم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ليس الصيام من الأكل والشرب إنما الصيام
من اللغو والرفث ) . وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (1082) .





قال عُمَر بْن الْخَطَّابِ وعَلِيّ بْن أَبِي طَالِبٍ رضي الله عنهما :
لَيْسَ الصِّيَامُ مِنْ الشَّرَابِ وَالطَّعَامِ وَحْدَهُ ; وَلَكِنَّهُ
مِنْ الْكَذِبِ , وَالْبَاطِلِ وَاللَّغْوِ .




وقَالَ جَابِرٌ ابْنُ عَبْدِ اللَّهِ : إذَا صُمْت فَلْيَصُمْ سَمْعُكَ ,
وَبَصَرُكَ , وَلِسَانُكَ عَنْ الْكَذِبِ وَالْمَأْثَمِ , وَدَعْ أَذَى
الْخَادِمِ وَلْيَكُنْ عَلَيْكَ وَقَارٌ وَسَكِينَةٌ يَوْمَ صِيَامِكَ ,
وَلا تَجْعَلْ يَوْمَ فِطْرِكَ وَيَوْمَ صَوْمِكَ سَوَاءً .





وعَنْ طَلِيقِ بْنِ قَيْسٍ قَالَ : قَالَ أَبُو ذَرٍّ : إذَا صُمْت
فَتَحَفَّظْ مَا اسْتَطَعْت . فَكَانَ طَلِيقٌ إذَا كَانَ يَوْمُ صِيَامِهِ
دَخَلَ (يعني بيته) فَلَمْ يَخْرُجْ إلا إلَى صَلاةٍ .




وكَانَ أَبُو هُرَيْرَةَ وَأَصْحَابُهُ رضي الله عنهم إذَا صَامُوا
جَلَسُوا فِي الْمَسْجِدِ وَقَالُوا : نُطَهِّرُ صِيَامَنَا .





انظر : "المحلى" (4/305)




وقال بعض العلماء :




يَجِبُ عَلَى الصَّائِمِ أَنْ يَصُومَ بِعَيْنَيْهِ فَلا يَنْظُرُ إلَى مَا
لا يَحِلُّ ، وَبِسَمْعِهِ فَلا يَسْمَعُ مَا لَا يَحِلُّ ،
وَبِلِسَانِهِ فَلا يَنْطِقُ بِفُحْشٍ وَلا يَشْتُمُ وَلا يَكْذِبُ وَلا
يَغْتَبْ اهـ .




فينبغي للمؤمن أن ينتهز هذا الشهر الكريم الذي تسلسل فيه الشياطين ، وتفتح
فيه أبواب الجنة ، وتغلق فيه أبواب النار ، وينادي مناد يا باغي الخير
أقبل ، ويا باغي الشر أقصر ، فينتهز المؤمن هذا الشهر ليكون أقرب إلى الله
، فيتوب توبة نصوحا من كل ذنوبه ومعاصيه ، ويعاهد الله تعالى على
الاستقامة على دينه وشرعه .




ثانيا :




والمعاصي ( ومنها تبرج المرأة وإظهارها زينتها ومفاتنها للرجال الأجانب
عنها ) تنقص ثواب الصيام فكلما كثرت معاصيه وعظمت نقص ثواب صيامه ، وقد
يزول ثوابه بالكلية ، فيكون قد منع نفسه من الطعام والشراب وسائر المفطرات
وقد أضاع ثواب ذلك بمعصيته لله ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : (
رُبَّ صَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ صِيَامِهِ إِلا الْجُوعُ ، وَرُبَّ
قَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ قِيَامِهِ إِلا السَّهَرُ ) رواه ابن ماجه
(1690) . وصححه الألباني في صحيح ابن ماجه .




قال السبكي في فتاويه (1/221-226) :




هَلْ يَنْقُصُ الصَّوْمُ بِمَا قَدْ يَحْصُلُ فِيهِ مِنْ الْمَعَاصِي أَوْ
لا ؟ وَاَلَّذِي نَخْتَارُهُ فِي ذَلِكَ أَنَّهُ يَنْقُصُ وَمَا أَظُنُّ
فِي ذَلِكَ خِلافًا . . .




وَاعْلَمْ أَنَّ رُتْبَةَ الْكَمَالِ فِي الصَّوْمِ قَدْ تَكُونُ
بِاقْتِرَانِ طَاعَاتٍ بِهِ مِنْ قِرَاءَةِ قُرْآنٍ وَاعْتِكَافٍ وَصَلاةٍ
وَصَدَقَةٍ وَغَيْرِهَا وَقَدْ تَكُونُ بِاجْتِنَابِ مَنْهِيَّاتٍ .
فَكُلُّ ذَلِكَ يَزِيدُهُ كَمَالا وَمَطْلُوبٌ فِيهِ اهـ . باختصار .





ثالثا :




وأما إفساد الصيام بالمعاصي (ومنها تبرج المرأة) فإن الصيام لا يفسد بذلك
بل يكون صحيحا مسقطا للفرض عن الصائم ، ولا يؤمر بقضائه ، ولكن ينقص ثواب
الصيام بفعل المعصية ، وقد يذهب ثوابه بالكلية كما سبق .




قال النووي في "المجموع" (6/398) :




( يَنْبَغِي لِلصَّائِمِ أَنْ يُنَزِّهَ صَوْمَهُ عَنْ الْغِيبَةِ
وَالشَّتْمِ ) مَعْنَاهُ يَتَأَكَّدُ التَّنَزُّهُ عَنْ ذَلِكَ فِي حَقِّ
الصَّائِمِ أَكْثَرُ مِنْ غَيْرِهِ لِلْحَدِيثِ , وَإِلا فَغَيْرُ
الصَّائِمِ يَنْبَغِي لَهُ ذَلِكَ أَيْضًا وَيُؤْمَرُ بِهِ فِي كُلِّ حَالٍ
, وَالتَّنَزُّهُ التَّبَاعُدُ , فَلَوْ اغْتَابَ فِي صَوْمِهِ عَصَى
وَلَمْ يَبْطُلْ صَوْمُهُ عِنْدَنَا , وَبِهِ قَالَ مَالِكٌ وَأَبُو
حَنِيفَةَ وَأَحْمَدُ وَالْعُلَمَاءُ كَافَّةً إلا الأَوْزَاعِيَّ فَقَالَ :
يَبْطُلُ الصَّوْمُ بِالْغِيبَةِ وَيَجِبُ قَضَاؤُهُ اهـ .





وسئل الشيخ ابن عثيمين في فتاوى الصيام (ص358) : هل تحدث المرء بكلام حرام
في نهار رمضان يفسد صومه ؟




فأجاب :




"إذا قرأنا قول الله عز وجل: ( يا أَ يُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ كُتِبَ
عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ
لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) عرفنا ما هي الحكمة من إيجاب الصوم وهي التقوى ،
والتقوى هي ترك المحرمات، وهي عند الإطلاق تشمل فعل المأمور به وترك
المحظور ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (من لم يدع قول الزور ،
والعمل به ، والجهل فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه) . وعلى هذا يتأكد
على الصائم اجتناب المحرمات من الأقوال والأفعال ، فلا يغتاب الناس ، ولا
يكذب ، ولا ينم بينهم ، ولا يبيع بيعاً محرماً ، ويجتنب جميع المحرمات .
وإذا اجتنب الإنسان ذلك في شهر كامل فإن نفسه سوف تستقيم بقية العام ، ولكن
المؤسف أن كثيراً من الصائمين لا يفرقون بين يوم صومهم وفطرهم ، فهم على
العادة التي هم عليها من الأقوال المحرمة من كذب وغش وغيره ، ولا تشعر أن
عليه وقار الصوم ، وهذه الأفعال لا تبطل الصيام ، ولكن تنقص من أجره ،
وربما عند المعادلة تضيع أجر الصوم"


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sameh la roze
مدـيرة المنـنتدى
مدـيرة المنـنتدى
sameh la roze


mms mms : Ss7007 هل التبرج و وضع المكياج مبطل للصوم؟ Aa27pp
عدد المساهمات : 2853
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 24/06/2009
العمر : 30
الدولة سوق اهراس /الجزائر

Ss7007 هل التبرج و وضع المكياج مبطل للصوم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: Ss7007 هل التبرج و وضع المكياج مبطل للصوم؟   Ss7007 هل التبرج و وضع المكياج مبطل للصوم؟ Emptyالجمعة يوليو 30, 2010 11:51 am

فتوى هامة جدا لجميع الاخوات هنا

بارك الله فيـــــــــــــــــــــــــــتتك غاليتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://loloua.ahladalil.com
Imânitâ MânØus
مدـيرة المنـنتدى
مدـيرة المنـنتدى
Imânitâ MânØus


mms mms : Ss7007 هل التبرج و وضع المكياج مبطل للصوم؟ Aa27pp
عدد المساهمات : 774
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 28/06/2009
العمر : 30
الدولة /oran

Ss7007 هل التبرج و وضع المكياج مبطل للصوم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: Ss7007 هل التبرج و وضع المكياج مبطل للصوم؟   Ss7007 هل التبرج و وضع المكياج مبطل للصوم؟ Emptyالجمعة يوليو 30, 2010 3:01 pm

ماشاء الله موضوع في القمة
سلمت يداك بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://loloua.ahladalil.com
 
Ss7007 هل التبرج و وضع المكياج مبطل للصوم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصداع النصفي المصاحب للصوم
» المكياج المعدني ......سحر يشع من البشرة
» •°•¤ قوانين قسم المكياج و العناية بالبشرة¤•°•

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اللؤلؤة للمرأة العربية :: قسم الاسلامي :: الفتاوى الشرعية-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط اجيال الغد على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات اللؤلؤة للمرأة العربية على موقع حفض الصفحات