منتديات اللؤلؤة للمرأة العربية
center]ماحكم القيام للعلم ... 613623[/center]
عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوة معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوة وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ماحكم القيام للعلم ... 829894
ادارة المنتدي ماحكم القيام للعلم ... 103798
منتديات اللؤلؤة للمرأة العربية
center]ماحكم القيام للعلم ... 613623[/center]
عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوة معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوة وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ماحكم القيام للعلم ... 829894
ادارة المنتدي ماحكم القيام للعلم ... 103798
منتديات اللؤلؤة للمرأة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسية-♥اهلا وسهلا ♥-أحدث الصوردخولالتسجيلتسجيل دخول الاعضاء

 

 ماحكم القيام للعلم ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sameh la roze
مدـيرة المنـنتدى
مدـيرة المنـنتدى
sameh la roze


mms mms : ماحكم القيام للعلم ... Aa27pp
عدد المساهمات : 2853
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 24/06/2009
العمر : 30
الدولة سوق اهراس /الجزائر

ماحكم القيام للعلم ... Empty
مُساهمةموضوع: ماحكم القيام للعلم ...   ماحكم القيام للعلم ... Emptyالخميس يوليو 08, 2010 11:01 am

السؤال: فضيلة
الشيخ في بلادنا امتنع بعض أئمة المساجد عن القيام
اثناء تحية العلم بالموسيقى في أحد المؤتمرات ، عملا بأحكام الشرع الحنيف ،
فهددوا بالعقوبة ، فما حكم هذه العادة أعني التمثل بالقيام للأعلام بارك
الله فيكم

جواب الشيخ حامد العلي جزاه الله خيرا


[b]الحمد لله والصلاة
والسلام على نبينا محمد وعلى أله وصحبه وبعد :

فلايخـفى أن تمثـُّل الناس قيامـا
كهيئة التعظيـم لعمود وخرقة العلم ، بخشوع يشبه خشوع الصلاة حتى حرَّمـوا
فيه الكلام ، والحركة !! _ وبعض الدساتير الطاغوتيـة تجـرِّم مخالفة هـذه
الهيئـة بحجة ( الإهانـة ) وليس في قوانينها ما ينص على تجريـم إهانة
المصحـف !! _ هـو من أقبح العادات ، وأشدّها منافاة لشريعة ربِّ العالميـن
منزّل السور والآيات _ لاسيما إذا إنضاف إلـى ذلك العزف بآلات العزف فيما
يُسمَّى السلام الوطنـي _ ولا يخفى على من فقه روح الشريعة الإسلامية ،
ومنتظـم أحكامها ، أنَّ هذا الفعـل محـرّم من أشـدّ المحرمات ، وأنـه مناف
لشريعة هذه الأمـّة المبعوثة بالتوحـيد الكامـل ، والدين الشامل .

ولهذا لايجـوز في شريعتنا التمثـُّل
بالقيام حتـّى لرموز الإسلام العظمـى ـ فكيف بالعلم ! ـ فلم يُشـرع الوقوف
بمجرد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] للكعبة بيت الله المعظـم لذاتـها ، وإنـما يقام في الصلاة لله تعالى
إلى جهة الكعبـة لأنها قبلة المصـلّي ، كما لـم يشـُرع حولها الطـواف إلاّ
لأنـَّه صـلاة لله تعالـى سبحانـه ، كمـــا ثبـت فـي الحديـث ( الطواف في
البيت صلاة ) خرجه الترمذي وغيره ، كما لـم يُشـرع مثل هـذا القيـام للحجر
الأسـود ، ولاغيـره من شعائر الإسلام .

بـل إنَّ أفضـل المرسلين ، وخاتمهـم ،
وأشرف خلق الله أجمعين ، وأعظـمهم منزلة عند رب العالمين ، محمد _ بأبي هو
وأمي _ صلى الله عليه وسلم ، قـد زجـر عن تمثـُّل الناس قياما له ، وكان
يكـره ذلك أشـدّ الكراهية.

فكيف _ ليت شعري _ يكون حكم التمثـُّل
قيامـاً بهيئة التعظيـم والخشـوع لما يُسمى (العلم الوطني) ؟!

وقد صح في الحديث ( من سره أن يتمثل
الناس له قياما فليتبوأ مقعده من النار ) رواه أحمد والترمذي وأبو داود

قال شرَّاح الحديث : أي يقفون بين يديه
قائمين لتعظيمه من قولهم مثل بين يديه مثولا أي انتصب قائما.

‏قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعال :
( وأخرج أيضا ـ أي الترمذي ـ بإسناد على شرط مسلم عن أنس قال : ( لم يكن
شخص أحبّ إليهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم , وكانوا إذا رأوه لم
يقوموا له , لما يعلمون من كراهيته لذلك ) قال الترمذي هذا حديث حسن صحيح
غريب من هذا الوجه . ‏

‏وأخرج أيضا من حديث سفيان - وهو الثوري - عن حبيب بن الشهيد عن أبي مجلز
قال : ( خرج معاوية , فقام عبد الله بن الزبير ـ رجح ابن حجر رواية أنه رضي
الله عنه جلس ولم يقم _ وابن صفوان حين رأوه ، فقال اجلسا , سمعت رسول
الله صلى الله عليه وسلم يقول من سرَّه أن يتمثّل له الرجال قياما فليتبوأ
مقعده من النار ) قال هذا حديث حسن ...

‏وفيه ردّ على من زعم أنّ معناه أن يقوم الرجل للرجل في حضرته وهو قاعد ,
فإن معاوية روى الخبر لما قاما له حين خرج ) أ.هـ. ‏

ولهذا لم يزل
علماءُ الإسلام يحرّمون التمثـُّل قيـاما للخلافـة نفسها ، رغـم ما يرمز
إليه منصب الخليفـة في الإسـلام من جلالة مرتبطة بهيبة الأمـّة :

ومن ذلك ما ذكره
الإمام الذهبي في السير 7/144 قال : ( دخل الخليفة المهدي مسجد رسول الله
صلى الله عليه وسلم فقام له الناس جميعا إلاّابن أبي ذئب الإمام ، فقيل
له : قم ، هذا أمير المؤمنين ، فقال : إنما يقوم الناس لرب العالمين ،فقال المهدي : دعه ، فلقد
قامت كلُّ شعرة في رأسي)

وما ذكره ابن كثير
في تاريخـه البداية والنهاية 10/171 في حوادث سنة ست وسبعين ومائة ، قال : (
وفيها توفي : فرج بن فضالة التنوخي الحمصي .... ومن مناقبه : أنَّ المنصور دخل
يوماً إلي قصر الذهب ، فقام الناس إلاّ فرج بن فضالة . فقال له ، وقد غضب عليه : لـم
لـمْ تقم ؟ قال : خفت أن يسألني الله عـن ذلك ويسألك : لمارضيت بذلك ، وقد كره رسول
الله صلى الله عليه وسلم القيام[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
للناس ، قال : فبكى المنصور ، وقربه ، وقضي حوائجه ) . ا هـ

وما ذكـره الخطيب
البغدادي في تاريخ بغداد 11/360 ـ 361 : عن عبد الرزاق بن سليمان بن علي بن الجعد قال :
سمعت أبي يقول : ( لما أحضر المأمون أصحاب الجوهر ، فناظرهم علي متاع كان معهم ، ثم
نهض المأمون لبعض حاجته ، ثم خرج ، فقام كـلُّ من كان في المجلس إلاّ ابن الجعد فإنه لم
يقم . قال : فنظر إليه المأمون كهيئة المغضب ، ثم استخلاه فقال له : يا شيخ ما منعك
أن تقوم لي كما قام أصحابك ؟ قال : أجللت أميرالمؤمنين ، للحديث الذي
نؤثـره عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال ما هو ؟ قال علي بن الجعد : سمعت
المبارك بن فضالة يقول : سمعت الحسن ، يقول : قال النبي صلى الله عليه وسلم
، من أحب أن يمتثل له الرجال قياماً ، فليتبـوّأ
مقعده من النار، قال : فأطرق المأمون متفكراً في الحديث ،
ثم رفع رأسه فقال : لا يُشتري إلا من هذا الشيخ . قالفاشترى منه في ذلك اليوم
بقيمة ثلاثين ألف دينار ) . ا هـ

ومن ذلك ـ كما
ذكر العلامة الألباني رحمه الله ـ مما أخرجه الدينـوري في المنتقى من
المجالسة ، ق8/1 – نسخة حلب : ( حدثنا أحمد بن علي البصري قال وجه
المتوكل إلى أحمد بن العدل ، وغيره من العلماء ، فجمعهم في داره ،
ثم خرج عليهم ، فقام الناس كلهم إلاّ أحمد بن العدل، فقال المتوكل لعبيد الله
إنّ هذا الرجل لا يري بيعتنا ، فقال له : بلى يا أميرالمؤمنين ، ولكن بصره في
سوء ، فقال أحمد بن العدل : يا أمير المؤمنين ما في بصري من سوء ، ولكنني
نزهتك عن عذاب الله تعالي . قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: من أحبَّ أن يمثل له
الرجال قياماً ، فليتبوأ مقعده من النار ، فجاء المتوكل فجلس إلي جنبه ) . ا هـ

وقـد سُئل الإمام
مالك عن المرأة تبالغ في إكرام زوجها فتتلقاه ، وتنزع ثيابه ، وتقف حتى يجلس ، فقال أمـّا التلقي
فلا بأس وأما القيام[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حتى يجلس فلا ، فإنَّ هذا فعل الجبابرة ، وقد أنكره عمر بن
عبد العزيز . ا هـ من فتح الباري 11/51

هذا مع أنَّ النبي
صلى الله عليه وسلم قال ( لو كنت آمـراً أحداً أن يسجـد لأحد لأمرت الزوجة
أن تسـجد لزوجها ) خرجه الترمذي والحاكم وغيرهما.
،
وفي هذا كلُّه
دلالة كافية على تحريم التمثل قياما للعلم.
،

هذا والعجب من
هؤلاء الذين إذا ذكرت لهم أحكام الدين القطعيـّة ، وحذروا مما حرمه الله
بالنصوص القرآنية والنبوية ، قالوا : لاتتشدّدوا ، ولا تتطـرّفوا ، فالديـن
يسـر !

ثم تجدهم في مسألة
القيـام لخرقة العلـم ، أشد الناس تطرَّفـا ، وأعظـم تشدّدا ، وأكثـرهم
تنطّعـا ، ولا يقبلون فيه رأيـا آخر ، ولا يتسامحون مع ( الآخر ) ، فإن قيل
لهـم : لاداعي لكلِّ هذا التطـرُّف ، نخروا ، وصاحوا ، وثاروا !!

وكذلك إذا أُمـروا
بشعائـر الإسلام العظمى ومنها القيام لله
تعالى في الصلاة ، تركوهـا وقالوا : الإيمان في القلـب !

وإن قيل لهم :
إنَّ إحترام حقوق الأوطان ، وشرفها ، يكون في القلـب ، وليس بتعظيم الخـرق ،
والأعلام ، كما قال الشاعر :

وإذا صحّت الضمائر منـّـا *** اكتفينا
أن نتعب الأجساما

قالوا لايكفي هنا ما فـي القلب !

ولهذا نجد أكثـر الناس تشدداً في فرض
ما يسمَّى ( تحيّة العلم ) ، أكثـرهم خيانـةً للوطـن ، وتنازلاً عن سيادته ،
ونهبا لثرواته ، وتمكينـا للأجنبيّ من مقدّراته ، من رأس السلطة إلى أصغـر
أذنابها المنافقين !!

وتجـد أهل الصـلاح الذين يحرِّمون هذه
البـدع والضلالات ، أكثـر النّاس دفاعا عن شرف الأوطان ، وأعظـمهم أمانـةً
فيما تحت أيديهم من مقدراتها .

وتأمـّلوا كيف أنـّه لما كانت أمّتنا
لا تعرف هذه القشـور المصطنعة ، ولا تلك التصنّعـات المختـرعة ، وإنـما
كانت متمسّكـة بكتاب ربها ، وسنة نبيّها صلّى الله عليه و سلم ، كانت أعظم
حفظا لهيبة أوطانـها ، وأرفـع شأنـاً ، وأعلى حضارة .

ألا قاتل الله هؤلاء الذين فرَّقـوا
الأمة ، وأذلـُّوها ، وحكموا فيها بشرعة الطاغوت ، وأسلموها إلى أعدائها ،
وجعلـوا أوطانهـا نهباً لهـم ، ولكلِّ عـدوِّ ، ثم جـاؤوا يتباكون على
خرقـهم !!

وختامـاً فإنَّ هذا الحكم أصـلا لو كان
للأمّة نظام سياسي واحد يجمعها ، ووضعت له راية ترمـز إليه ، فلايجوز
التمثُّل لهـذا الرمـز قيامـا لـه ، هذا هـو حكـم شريعة رب العالمـين
لايمتري فيه فقيه ، ولـم تكـن تعرف أمتنـا الإسلامية غير هذا أصلا ، حتى
جاء الإستعمار بما معه من عاداته .

فكـيف يكون الحكـم ، وهي متفرقة إلى
دول كتفـرق الجاهليّة الأولى ، وأتخذت كـلّ فرقة لهـا رمـزا تقدسه تكريسـا
لهذه الفرقة المذمومة ؟!!

ومعلـوم أنَّ شريعة هذه الأمة
المحمدية توجـب عليها الوحـدة ، والإتحـاد ، وتفرض إجتماع الأمة في نظام
سياسي واحـد هو الخلافـة ، وتحرم تفرق الأمـّة إلى دول ، وتعـد ذلك من كيد
عدوها بها ، وأقوى أسباب ضعفها .

هذا والله تعالى نسأل أن يجمع هذه
الأمة في وحدة تحكم بشريعتها ، وتعلي راية جهادهـا ، وتنـزّه أوطانهـا عن
أطماع الأجنبي فيها .

والله أعلم وصلى الله على نبينا محمّد
وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا . [/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://loloua.ahladalil.com
 
ماحكم القيام للعلم ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اللؤلؤة للمرأة العربية :: قسم الاسلامي :: الفتاوى الشرعية-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط اجيال الغد على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات اللؤلؤة للمرأة العربية على موقع حفض الصفحات