منتديات اللؤلؤة للمرأة العربية
center]تعليم الخط للتلاميد 613623[/center]
عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوة معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوة وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تعليم الخط للتلاميد 829894
ادارة المنتدي تعليم الخط للتلاميد 103798
منتديات اللؤلؤة للمرأة العربية
center]تعليم الخط للتلاميد 613623[/center]
عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوة معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوة وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تعليم الخط للتلاميد 829894
ادارة المنتدي تعليم الخط للتلاميد 103798
منتديات اللؤلؤة للمرأة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسية-♥اهلا وسهلا ♥-أحدث الصوردخولالتسجيلتسجيل دخول الاعضاء

 

 تعليم الخط للتلاميد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sameh la roze
مدـيرة المنـنتدى
مدـيرة المنـنتدى
sameh la roze


mms mms : تعليم الخط للتلاميد Aa27pp
عدد المساهمات : 2853
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 24/06/2009
العمر : 30
الدولة سوق اهراس /الجزائر

تعليم الخط للتلاميد Empty
مُساهمةموضوع: تعليم الخط للتلاميد   تعليم الخط للتلاميد Emptyالسبت أبريل 24, 2010 8:14 pm

لا يمكن أن نعلم للتلاميذ الخط
عندما نكتب له نماذج
الحروف على السبورة منذ السنة الأولى و نتركه يرسمها كما يحلو له ، يتجه
بقلمه حيث يشاء و يرفع قلمه متى شاء و يعيده متى شاء ، إلى غير ذلك من
الأخطاء التي يرتكبها التلميذ ، لكن شيئا فشيئا يتعود عليها و تصبح لديه
عادات يصعب تصحيحها و تقويمها فيما بعد .
تعليم الخط يبدأ منذ اللحظات الأولى التي يمسك فيها الولد أو البنت القلم
،و على المعلم ألا يستهين بأي مرحلة من مراحل تعليم الخط مهما بدت له تافهة
المراحل التي أراها
أساسية في تعليم الخط
.
1) نعلم التلميذ في بدايته
لممارسة الكتابة مسك القلم، حيث يجب أن يمسك القلم بين الإبهام و السبابة و
الوسطى و يُظهر منه جزءً صغيرا حتى يتمكن من توجيهه بسهولةأما جسم القلم
فيجب أن يمر بين أصلي السبابة والإبهام
2) يجب أن يوجه المعلم التلاميذ
إلى كيفية وضع الكراسة على الطاولة ، فيجب أن تكون مائلة بالنسبة لجسمه و
ليست أفقية ، مع مراعاة اتجاه الميل سواء كان التلميذ يمينيا أو يساريا
3)وضع ساعد التلميذ يجب أن يكون
عموديا انطلاقامن أسفل الورقة و ليس من اليمين أو اليسار .
4)أما بانسبة للكتابة في حد ذاتها
يجب أن يكون الاهتمام منصبا منذ البداية على اتجاه كتابة الحرف و حجمه
المناسب ، فلا بدأن تكون النماذج التي يعدها المعلم واضحة و من المستحسن أن
تكون في البداية نماذج كاملة منقطة يتبعها التلميذ.و مراقبتهم الدائمة
مهمة ، و يجب مسك أيدي العاجزين و توجيههم.
5) بعد أن يلاحظ المعلم أن
تلاميذه تمكنوا من تتبع النماذج بكيفية جيدة ، يستطيع أن يعطيهم حرية أكثر ،
و ذلك بأن يكتب الحرف مرة واحدة على هامش الكراس و يضع لهم النقط في
الأماكن التي يريد أن يحاكوا فيها هذا الحرف.
6) بعد ذلك يتعلم التلميذ كيف
يكتب حرفين ملتصقين ببعضهما ، ثم ثلاثة حروف ، و بعدها كلمات بأكملها، مع
التركيز دائما على الاتجاه الصحيح و الحجم المناسب ، و في هذه المرحلة
ينتبه المعلم إلى رفع القلم بعد كل حرف ، و هذا يشوه الكتابة ، فلا بد أن
يكتب مثلا الكلمة "حمل" دون رفع القلم ، لأنها مقطع واحد.
7) من المهم جدا أن يعي التلميذ
كراسه و السطورالمؤلفة منها و بين كل سطرين توجد أربع مسافات ، و أن الحروف
مقسمة إلى أربع فئات:
1- حروف تكتب على السطر و ارتفاعها مسافة واحدة ، مثل : د،ذ،تـ،ت ، ـعـ ،
عـ، صـ ......إلخ
2- حروف تكتب على السطر و ارتفاعها مسافتان ، مثل: ا ، لـ ، ك ، ـكـ
.......
3- حروف تنطلق من السطر و تنزل مسافة واحدة : ر ، ز ، ـر........
4- حروف يرتع جزء منها فوق السطر بمسافة واحدة و الجزء الآخر ينزل تحت
السطر مسافتين مثل : ح ، ج ، ع ، ـغ ..........
هناك بعض العادات التي
يكتسبها التلميذ تشوه كتابته

، فمثلا عندما يخطئ في
الكتابة يصحح الخطأ بإعادة كتابة ما كتب بالضغط علية بالقلم و نسمي هذا
بالفرنسية
surcharger ، فعلى المعلم أن يحارب هذه الظاهرة بكل جدية ، وأن
يعلم التلميذ بأن خطأه عادي جدا فلا يخاف منه .و الملاحظة الأخيرة التي
أركز عليها ، هي أن لا يترك المعلم تلاميذه يكتبون دون مراقبته ، فلا بد أن
يصحح ما اعوج في كتاباتهم ، فالعود إذا صلب على الاعوجاج فلا يمكن تقويمه.
و على المعلم أن يصبر في تعليم الخط لأنها عمليةمعقدة لدى التلاميذ ، و لا
يروعه إذا لم يكتب التلاميذ في الحصص الأولى الحرف مرات عديدة ، فقد يتمكن
التلاميذ من كتابة النموذج المراد مرة أو مرتين فقط في الحصة الواحدة .وفي
السنوات الثالثة و الرابعة و الخامسة لا يستهين المعلم بالخط ، و لا يقول
بأن التلاميذ تعلموا و صاروا كبارا ، فلا بد أن يكون اهتمامه بالخط مستمرا ،
و في هذه السنوات بمقدور المعلم أن يهتم بالجانب الفني للخط إن تيسر له
ذلك و في الأخير أستسمح إخواني و أقول لهم : بقدر تعبكم في تعليم التلاميذ
الخط و هم صغار ، بقدر ما تتلذذون بتصحيح موضوعاتهم و هم كبار . و السلام
عليكم
و رحمة الله و بركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://loloua.ahladalil.com
 
تعليم الخط للتلاميد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعليم الفوتوشوب Photoshop
» حملة دعاء لاخواتنا بنجاح في شهادة تعليم المتوسط2011
» هدايا اللؤلؤة لكل ناجحيين في شهادات تعليم المتوسط والباكلوريا الف مبروووووووك
» حملة تعليم الغة انجلزية كل يشارك ولايبخل قبل ان تفوت على موضوع يجب عليك مساهمة فيه
» طريقة تعليم الطفل التخلص من الحفاظ كيف تساعدين طفلك على التخلص من الحفاظات؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اللؤلؤة للمرأة العربية :: تعليمي :: المرحلة الابتدائية :: قسم سنة اولى حتى الى رابعة-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط اجيال الغد على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات اللؤلؤة للمرأة العربية على موقع حفض الصفحات