منتديات اللؤلؤة للمرأة العربية
center]مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث 613623[/center]
عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوة معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوة وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث 829894
ادارة المنتدي مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث 103798
منتديات اللؤلؤة للمرأة العربية
center]مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث 613623[/center]
عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوة معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوة وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث 829894
ادارة المنتدي مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث 103798
منتديات اللؤلؤة للمرأة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسية-♥اهلا وسهلا ♥-أحدث الصوردخولالتسجيلتسجيل دخول الاعضاء

 

 مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شهد الانشاد
عضوة مؤهلة للاشراف
عضوة مؤهلة للاشراف
شهد الانشاد


mms mms : مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث Mms-110
عدد المساهمات : 316
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 27/10/2009
العمر : 32
الدولة الوادي - المهدية

مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث Empty
مُساهمةموضوع: مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث   مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث Emptyالإثنين يناير 04, 2010 5:38 pm

مصطلح الحديث


1 تعريف الحديث:


لغة:ضد القديم، ويستعمل في اللغة أيضاً حقيقة في الخبر.

قال في القاموس: الحديث: الجديد والخبر.

واصطلاحاً:[/color] ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول، أو فعل أو تقرير، أو وصف خِلقي أو خُلُقي.

والخبر عند علماء هذا الفن مرادف للحديث. فلا فرق إذن عند الجمهور بين الحديث والخبر.


فالتعريف المختار للحديث هو:
ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول، أو فعل، أو تقرير، أو وصف خِلقي أو خُلُقي، أو أضيف إلى الصحابي أو التابعي.


عدل سابقا من قبل شهد الانشاد في الإثنين يناير 04, 2010 5:53 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد الانشاد
عضوة مؤهلة للاشراف
عضوة مؤهلة للاشراف
شهد الانشاد


mms mms : مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث Mms-110
عدد المساهمات : 316
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 27/10/2009
العمر : 32
الدولة الوادي - المهدية

مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث   مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث Emptyالإثنين يناير 04, 2010 5:42 pm

2- تعريف السنة

لغة: السيرة والطريقة المعتادة، حسنةً كانت أو قبيحة.

وفي اصطلاح بعض العلماء:
ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم خاصة، والأكثرون يرون أنها تشمل أيضاً ما أضيف إلى الصحابي أو التابعي.

الفريق بني السنة والحديث شمول الوصف الخلقي.

أما الأثر:
فيسمى تعريف بغامض، وهذا هو المعتمد، لأنه مأخوذ من أثرت الحديث إذا رويته.

فالحاصل: أن هذه العبارات الثلاثة: الحديث، الخبر، الأثر تطلق عند المحدثين بمعنى واحد هو ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم قولاً، أو فعلاً، أو تقريراً، أو صفة خِلقية أو خُلُقية، أو أضيف إلى الصحابي أو التابعي.

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد الانشاد
عضوة مؤهلة للاشراف
عضوة مؤهلة للاشراف
شهد الانشاد


mms mms : مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث Mms-110
عدد المساهمات : 316
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 27/10/2009
العمر : 32
الدولة الوادي - المهدية

مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث   مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث Emptyالإثنين يناير 04, 2010 5:52 pm

3- أقسام علم الحديث

علم الحديث رواية.

علم الحديث دراية.

ما الفرق بين علم الحديث رواية وعلم الحديث دراية.

مصطلح الحديث خصيصة للمسلمين.

*****************************************

ينقسم علم الحديث إلى قسمين: علم الرواية وعلم الدِّراية.

علم الحديث رواية:

تعريفه: علم يشتمل على أقوال النبي صلى الله عليه وسلم أو الصحابي، أو التابعي وهو الذي عليه الأكثر وأفعاله، وتقريراته، وصفاته، وروايتها، وضبطها، وتحرير ألفاظها.

موضوعه: موضوع هذا العلم هو: ذات النبي صلى الله عليه وسلم من حيث أقواله وأفعاله وتقريراته وصفاته صلى الله عليه وسلم.

فائدته: العصمة عن الخطأ في نقل أقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأفعاله وتقريراته وصفاته.

غايته: الفوز بالسعادة في الدارين.

فضله:
هو من أشرف العلوم، لأنه تُعرف به كيفية إتباع النبي صلى الله عليه وسلم الذي أمرنا الله تعالى بإتباعه في قوله: {وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ} [الأعراف:158].

وقوله تعالى: {قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمْ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [ آل عمران: 31 ].




علم الحديث دراية:

تعريفه: علم بقوانين يعرف بها أحوال السند والمتن.

موضوعه: هو السند والمتن من حيث التوصل إلى معرفة المقبول والمردود.

فائدته: معرفة ما يقبل وما يرد من الأحاديث .

غايته: حفظ الحديث النبوي من الخلط والدَّس والافتراء.



ما الفرق بين علم الحديث رواية وعلم الحديث دراية ؟

الجواب: أن علم

الحديث دراية يوصل إلى معرفة المقبول من المردود بشكل عام، أي

بوضع قواعد عامة. أما علم رواية الحديث فإنه يبحث في هذا

الحديث المعين الذي تريده ، فيبين بتطبيق تلك القواعد أنه

مقبول أو مردود، ويضبط روايته وشرحه ، فهو إذن يبحث بحثاً

جزئياً تطبيقاً ، فالفرق بينهما كالفرق بين النحو والإعراب ،

وكالفرق بين أصول الفقه وبين الفقه.


مصطلح الحديث خصيصة للمسلمين:

لما جعل الله هذا الدين خاتمة الرسالات والأديان

وتعهد بحفظه وصونه، اختص هذه الأمة بأن وفقها لحفظ كتاب ربها

وصيانة حديث نبيها. فإذا بها تبتكر لحفظ الحديث قواعد المصطلح

على أدق منهج علمي يمكن أن يوجد للاستثبات من النصوص المروية وتمحيصها.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد الانشاد
عضوة مؤهلة للاشراف
عضوة مؤهلة للاشراف
شهد الانشاد


mms mms : مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث Mms-110
عدد المساهمات : 316
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 27/10/2009
العمر : 32
الدولة الوادي - المهدية

مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث   مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث Emptyالأربعاء يناير 06, 2010 7:13 pm

4- أدوار علوم الحديث.

الدور الأول: دور النشوء.

أهم قوانين الرواية في عهد الصحابة.

ظهور الوضع ووسائل المكافحة.

الدور الثاني: دور التكامل.

الدور الثالث: دور التدوين لعلوم الحديث المختلفة.

الدور الرابع: عصر التآليف الجامعة وانبثاق فن علوم الحديث مدوناً.

أهم كتب علوم الحديث.

الدور الخامس: دور النضج والاكتمال في تدوين فن علوم الحديث.

مؤلفات استوفت أنواع علوم الحديث.

الدور السادس: عصر الركود والجمود.

الدور السابع: دور اليقظة والتنبه في هذا العصر.


*************************************

الدور الأول: دور النشوء.

وذلك في عصر الصحابة الممتد إلى نهاية القرن الأول الهجري.

عوامل حفظ الصحابة للحديث:

1- صفاء أذهانهم وقوة قرائحهم، ذلك أن العرب أمة أمية لا تقرأ ولا تكتب. والأمي يعتمد على ذاكرته فتنمو وتقوى لتسعفه حين الحاجة.

2- قوة الدافع الديني، ذلك أن المسلمين أيقنوا أن لا سعادة لهم في الدنيا، ولا فوز في الآخرة، ولا سبيل للمجد والشرف، ولا إلى المكانة بين الأمم إلا بهذا الإسلام.

3- مكانة الحديث في الإسلام، فإنه كما عرفت ركن أساسي دخل في تكوين الصحابة الفكري وسلوكهم العلمي والخلقي.

4- أن النبي صلى الله عليه وسلم علم أن الصحابة سيخلفونه في حمل الأمانة وتبليغ الرسالة، فكان يتّبع الوسائل التربوية في إلقاء الحديث عليهم، ويسلك سبيل الحكمة كي يجعلهم أهلاً لتَحمل المسؤولية، فكان من شمائله في توجيه الكلام:

أ- أنه لم يكن يسرد الحديث سرداً متتابعاً، بل يتأنّى في إلقاء الكلام ليستقر في الأذهان.

ب- أنه لم يكن يطيل الأحاديث.

جـ- أنه صلى الله عليه وسلم كثيراً ما يعيد الحديث لتعيه الصدور.

5- أسلوب الحديث النبوي، فقد أوتي النبي صلى الله عليه وسلم قوة حتى كان أفصح البشر مما جعل كلامه ذا قربة أدبية يتذوقه الصحابة ويحفظونه.

6- كتابه الحديث: وهي من أهم وسائل حفظ المعلومات ونقلها للأجيال، وقد كانت أحد العوامل في حفظ الحديث.



فكتابة الحديث مرت بمرحلتين:

المرحلة الأولى: مرحلة جمع الحديث في صحف خاصة بمن يكتب دون أن تتداول بين الناس، وهذه بدأت منذ عهده صلى الله عليه وسلم وبإذنه.



المرحلة الثانية: الكتابة التي تقصد مرجعاً يعتمد عليه ويتداولها الناس وهذه بدأت في القرن الثاني للهجرة.

وكانت في كل من هاتين المرحلتين مجرد جمع للأحاديث في الصحف غالباً لا يُراعى فيها تبويب أو ترتيب معين، ثم جاء دور التصنيف الذي اتخذت فيه الكتابة طابع التبويب والترتيب في منتصف القرن الثاني، وبلغ أوجه وذروته في القرن الثالث المعروف بعصر التدوين.



أهم قوانين الرواية في عهد الصحابة:

أولاً: تقليل الرواية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم خشية أن تزل أقدام المكثرين بسبب الخطأ أو النسيان، فيقعوا في شبهة الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم من حيث لا يشعرون.

ثانياً: التثبت في الرواية عند أخذها وعند أدائها.

ثالثاً: نقد الروايات وذلك بعرضها على نصوص وقواعد الدين فإن خالفت النصوص القطعية أو القواعد الدينية ردوها وتركوا العمل بها.



ظهور الوضع ووسائل مكافحته:

برز قرن الفتنة التي أدت إلى مقتل الإمام الشهيد عثمان بن عفان، ثم مقتل سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم الإمام الحسين رضي الله عنهما، وظهرت الفرق المنحرفة، وراح المبتدعة يبحثون عن مستندات من النصوص يعتمدون عليها في كسب أعوان لهم، فعمدوا إلى الوضع في الحديث، فاختلقوا على رسول الله صلى الله عليه سلم ما لم يقل، فكان مبدأ ظهور الوضع في الحديث منذ ذلك الوقت.

وقد انتدب الصحابة للمحافظة على الحديث، واجتهدوا في ذلك متبعين أقصى وأحكم ما يمكن من وسائل البحث والفحص الصحيحة.

ومن ذلك أنهم:

أولا: عنوا بالبحث في إسناد الحديث وفحص أحوال الرواة بعد أن كانوا من قبل يرجحون توثيق من حدثهم.

ثانياً: حث علماء الصحابة الناس على الاحتياط في حمل الحديث عن الرواة ، وألاّ يأخذوا إلا حديث منْ يُوثق به ديناً وورعاً، وحفظاً وضبطاً، حتى شاعت في عرف الناس هذه القاعدة:

إنما هذه الأحاديث دين، فانظروا عمن تأخذونها.

ثالثاً: الرحلة في طلب الحديث ، لأجل سماعه من الراوي الأصل والتثبت منه. وقد وافتنا أخبار رحلاتهم بالعجيب المستغرب، إذ بلغ بهم الأمر أن يرحل الرجل في الحديث الواحد مسافة شاسعة، على الرغم مما كان في مواصلاتهم من المشقات والتعب.

رابعاً:
ومن طرق معرفة الوضع والضعف في الحديث عرض حديث الراوي على راوية غيره من أهل الحفظ والإتقان.

الدور الثاني: دور التكامل .


اكتملت علوم الحديث في هذا الدور، إذ وجدت كلها واحداً واحداً، وخضعت لقواعد يتداولها العلماء وذلك من مطلع القرن الثاني إلى أول الثالث.

فقد جدّت في هذا العصر أمور أهمها:

1- ضعف ملكة الحفظ عند الناس.

2- طالت الأسانيد وتشعبت بسبب بُعد العهد وكثرة حملة الحديث، حيث حمل الحديث عن كل صحابي جماعات كثيرة تفرقوا في البلاد، فكثرت الأحاديث ودخلتها العلل الظاهرة والخفية .

3- كثرت الفرق المنحرفة عن جادة الصواب والمنهج الذي كان عليه الصحابة والتابعون.

فنهض أئمة الإسلام لمواجهة هذه الضرورات ووضعوا لكل طارىء ما يسد الثغرة التي حصلت. ومن ذلك:

1- التدوين الرسمي، فقد أحس عمر بن عبد العزيز بالحاجة الملحة لحفظ كنوز السنة، فكتب إلى الأمصار أن يكتبوا ما عندهم من الحديث ويدونوه حتى لا يضيع بعد ذلك.

2- توسع العلماء في الجرح والتعديل وفي نقد الرجال لكثرة شيوع الضعف من جهة الحفظ، ومن جهة انتشار الأهواء والبدع.

3- توقفوا في قبول الحديث ممن لم يعرف بالتحديث.

4- تتبعوا الأحاديث لكشف خباياها، ووضعوا لكل صورة جديدة قاعدة تعرفها وتبين حكمها ، فتكاملت أنواع الحديث ووجدت كلها واتخذت اصطلاحاتها الخاصة.



الدور الثالث: دور التدوين لعلوم الحديث المختلفة


وذلك من القرن الثالث الهجري إلى منتصف الرابع.

والقرن الثالث هو عصر السنة الذهبي، دونت فيه السنة وعلومها تدوينا كاملا.

في مطلع هذا الدور ارتأى العلماء إفراد حديث الرسول صلى الله عليه وسلم بالتصنيف، فابتكروا لذلك ( المسانيد) جمعوا فيها الحديث النبوي مرتبا بحسب أسماء الصحابة، فالأحاديث عن أبي بكر مثلا تجمع كلها في مكان واحد، تحت عنوان: مسند أبي بكر. وكذا أحاديث عمر وهكذا.

ثم جاء البخاري فرأى إفراد الحديث الصحيح،ورتبه على الأبواب الفقهية لتسهيل الوصول إليه. وجاء بقية الستة وهم - ما عدا النسائي- من تلامذته، فوضعوا كتبهم على الأبواب الفقهية، ولم يشترطوا الصحة.

وهكذا كان لمدرسة الإمام البخاري الفضل العظيم على السنة بما صنفت في رواية الحديث وفي علومه.

ثم جاء بعدهم ابن خزيمة، ثم ابن حبان.

وفي هذا العصر أصبح كل نوع من أنواع الحديث علما خاصا، مثل: علم الحديث الصحيح، علم المرسل، علم الأسماء والكنى، وهكذا فأفرد العلماء كل نوع منها بتأليف خاص.

لكن لم يوجد في هذا الدور أبحاث تضم قواعد هذه العلوم وتذكر ضوابط تلك الاصطلاحات، اعتمادا منهم على حفظهم وإحاطتهم بها سوى تأليف صغير هو كتاب:

(( العلل الصغير )) للأمام الترمذي.




الدور الرابع: عصر التآليف الجامعة وانبثاق فن علوم الحديث مدونا:

ويمتد من منتصف القرن الرابع إلى أوائل القرن السابع ألب العلماء في هذه الفترة على تصانيف السابقين التي كانت تجربة أولى في التدوين، فجمعوا ما تفرق في مؤلفات الفن الواحد. واستدركوا ما فات السابقين، معتمدين في كل ذلك على نقل المعلومات عن العلماء بالسند إليهم كما فعل سابقوهم، ثم التعليق عليها والاستنباط منها.

فوجدت كتب في علوم الحديث لا تزال مرجعاً لا يُستغنى عنها، ومن أهمها:

1- (( المحدث الفاصل بين الراوي والواعي )) ألفه القاضي أبو محمد الرامهرمزي الحسن بن عبد الرحمن بن خلاد تصغير الخط (360هـ) استوفى فيه مؤلفه البحث في آداب الراوي والمحدث وطرق التحمل والأداء.

2-(( الكفاية في علم الرواية)) لأبي بكر أحمد بن علي الخطيب البغدادي المتوفى (463هـ) استوفى فيه البحث في قوانين الرواية، وأبان فيها أصولها وقواعدها الكلية.

3-(( الإلماع في أصول الرواية والسماع)) للقاضي عياض بن موسى اليحصبي المتوفى (544هـ).

فهذه المراجع وسواها مما صنفت في ذلك العصر في كل نوع من أنواع علوم الحديث،

أصبحت المراجع الأصلية في هذه الفنون.

وفي هذا الدور وضعت التآليف الجامعية لأنواع الحديث ونما التدوين في فن علوم الحديث. ومن أهم ما صنف في ذلك:

1- ((معرفة علوم الحديث )) لأبي عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري المتوفى (405هـ).

2- (( المستخرج )) لأبي نُعيم أحمد بن عبد الله الأصفهاني المتوفى (430 هـ).


يتبع***************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوزان
عضوة جديدة
عضوة جديدة



عدد المساهمات : 36
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 09/11/2009

مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث   مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث Emptyالخميس يناير 07, 2010 7:19 pm

جزاااااااااااااااااااااك الله كل خير اختي الغالية

متميزة دائما

اختك في الله
---------سوزان-----------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد الانشاد
عضوة مؤهلة للاشراف
عضوة مؤهلة للاشراف
شهد الانشاد


mms mms : مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث Mms-110
عدد المساهمات : 316
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 27/10/2009
العمر : 32
الدولة الوادي - المهدية

مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث   مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث Emptyالجمعة يناير 08, 2010 2:52 pm

وأنت من أهل الجزاء غاليتي نورتي حبيبتي سوزان
مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث 851909
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zozo09
نائبة المديرة
نائبة المديرة
zozo09


mms mms : مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث Kaza_AitD3n6vEl
عدد المساهمات : 395
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 30/06/2009
العمر : 30
الدولة بسكرة/اولاد جلال

مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث   مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث Emptyالسبت يناير 09, 2010 6:09 pm

جزاك الله خيرا شهد والله انك رائعة دمتي للمنتدى وفية
----------زينب----------تحياتي---------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد الانشاد
عضوة مؤهلة للاشراف
عضوة مؤهلة للاشراف
شهد الانشاد


mms mms : مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث Mms-110
عدد المساهمات : 316
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 27/10/2009
العمر : 32
الدولة الوادي - المهدية

مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث   مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث Emptyالأحد يناير 10, 2010 12:44 pm

وأنت من أهل الجزاء غلاتي ربي يخليك يارب

مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث 851909 مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث 3881
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلح الحديث*1*تعريف الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح كيفية التأكد من صحة الحديث قبل اضافته .
» من الأسباب التي يستعان بها في حفظ الحديث
» تعريف ويلاية سوق اهراس
» تعريف باعب حسان يبدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اللؤلؤة للمرأة العربية :: قسم الاسلامي :: حوض النبي (ص)-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط اجيال الغد على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات اللؤلؤة للمرأة العربية على موقع حفض الصفحات