منتديات اللؤلؤة للمرأة العربية
center][/center]
عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوة معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوة وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسية-♥اهلا وسهلا ♥-اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثدخولالتسجيلتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 الموضة العالمية «تتحرّش» بالكوفية العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Imânitâ MânØus
مدـيرة المنـنتدى
مدـيرة المنـنتدى


mms mms :
عدد المساهمات : 774
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 28/06/2009
العمر : 22
الدولة /oran

مُساهمةموضوع: الموضة العالمية «تتحرّش» بالكوفية العربية   السبت يوليو 04, 2009 10:08 am

الموضة العالمية «تتحرّش» بالكوفية العربية

من عرض دار «بالانسياغا» لخريف وشتا 2007 ـــ 2008صباح أيوب

في وسط أسواق العاصمة الإسبانية تنتصب واجهات أحد محالِّ الثياب المشهورة، وفيها عارضات شقراوات يلبسن آخر صيحات الموضة ويضعن كوفيات عربية حول أعناقهنّ. وفي الشارع التجاري المكتظ في العاصمة الدنماركية، كوبنهاغن، تستوقفك زاوية زجاجية خاصة تستلقي فيها عارضة «بلاستيكية» لا تضع سوى كوفية مرقّطة حول الجزء العلوي من جسدها. أما في اليابان فتعلو كوفيات سوداء وبيضاء مدموغة بماركة تجارية عالمية تحتها إشارة صغيرة تشير بخطّ رفيع إلى سعرها الباهظ (قد يصل إلى ألف دولار). وفي عرض الأزياء الأخير لأحد أشهر المصممين الأوروبيين لموسم 2007ـــــ 2008، كانت الكوفية السوداء والحمراء هي «العلامة» الفارقة التي ميّزت المجموعة لهذه السنة، أُضيفت إليها بعض الحلي والزخرفة. أما في شوارع نيويورك فهي تعرض عند الباعة المتجوّلين، والإقبال عليها كثيف، وخاصة من «شباب الصرعات». فما بال الموضة تتحرّش مرة أخرى برمز جديد من الرموز السياسية فتنسخه وتسوّقه وتبيعه، بغض النظر عن معناه الأصلي أو رمزيته عند معتمديه؟ ما بال الجماهير حول العالم تقبل على كل ما تقدمه الموضة من «صرعات» دون أي سؤال أو مساءلة؟ كيف تحوّلت الكوفية العربية من «تهمة» إلى أكسسوار؟ وهل بات «الإرهاب» على الموضة؟
الكوفية العربية التي لبسها منذ القدم أهل القرى والبدو لتميّزهم عن أهل المدن والحضر في منطقة الحجاز والعراق واليمن وفلسطين، والتي أستخدمها المقاتلون منذ عام 1936 للتمويه في عملياتهم النضالية ضد الاستعمار الإنكليزي والتي باتت اليوم ترمز بشكل تلقائي إلى المقاومة الفلسطينية للاحتلال الإسرائيلي، ها هي تتربّع في هذه الأثناء في الواجهات الأوروبية والعالمية البرّاقة لتكون أكسسواراً جديداً يكمّل مشهداً تجارياً أقصى ما يريده الربح المادي الوفير.
هي ليست المرّة الأولى التي يرتدي فيها البعض الكوفية علناً كزيّ، وإن لم يكونوا من المقاتلين المعنيين مباشرة. فقد بدأ استخدام الكوفية بشكل غير رسمي وخارج الإطار الحزبي والحربي في السبعينيات مع الحركات التحررية واليسارية في العالم حيث وضع بعض «الملتزمين» الكوفية تعبيراً عن تأييدهم للقضية الفلسطينية، وخاصة أنّ الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات كان يصرّ على وضعها في كل إطلالاته الإعلامية والعلنية، ما جعلها متلازمة مع القضية الفلسطينية وأحد وجوهها. وقد تحوّلت الكوفية حينها إلى رمز ثوري له دلالات معيّنة، واعتمدها الثوار والمواطنون العاديون على هذا الأساس. حتى إنّ البعض كانوا يلاحقون في الدول الغربية لمجرّد وضعهم تلك الكوفيات حول أعناقهم أو على رؤوسهم، كما اضطرّت معظم المحالّ التي كانت تبيعها خفية إلى سحبها من التداول مخافة الملاحقة والمقاضاة بتهمة «التحريض على الإرهاب»، فكان معظم الثوريين يعون خلفية ورمزية ما يلبسونه أو يعتمدونه شعاراً أو زيّاً. وهنا الفرق، بين تلك الحقبة واليوم.
ففي زمن الاستهلاك، والأسواق المفتوحة والتنافس على جذب الزبائن من مختلف بقاع الأرض، حوّلت التجارة العالمية كل الرموز و«الأيقونات» المقدّسة أو المكروهة من شعوبها، إلى سلع وموضة غايتها الربح فقط بغض النظر عما كانت وما زالت تعنيه أو تجسّده. فحجّم التسويق معنى القضية والثورة والنضال، فتحوّل الناس عن خلفية الرمز ومعناه ليلهثوا وراء شعار أصبح فجأة «على الموضة»، فيمـــــا كان يعدّ من بين المحرّمات اجتماعياً لدى الأجيال التي سبقت. ومن علامات التسويق المنفّر الذي «طال» بعض الرموز شخص الـ«تشي» (تشي غيفارا) الذي بات ماركة مستهلكة يجهل أغلبية من «يعتمدونه» في أزيائهم وسلعهم هويته أو سيرته الشخصية والنضالية.
واليوم، مع دخول الكوفية إلى «بازار» الاتجار بالرموز، تسجّل مواقع بعض دور الأزياء على الإنترنت، أكبر نسبة طلب من الزبائن على الكوفية العربية، والبعض سجّل اسمه على لائحة الانتظار (!). ومع استمرار وتزايد العنصرية تجاه العرب في إطار «الحرب على الإرهاب» التي أطلقتها الولايات المتحدة في الـ2001، وللتماشي مع «أحكام» الموضة العالمية، تذاكت المحالّ التجارية في الولايات المتحدة، وبررت تسويقها للكوفيات العربية بدمغها بإشارة «شالات ضد الحرب» قبل وضعها في الواجهة!
منقووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://loloua.ahladalil.com
mimi
عضوة رائعة
عضوة رائعة


mms mms :
عدد المساهمات : 285
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/07/2009
العمر : 20
الدولة تلمسان

مُساهمةموضوع: رد: الموضة العالمية «تتحرّش» بالكوفية العربية   السبت يوليو 04, 2009 10:36 am

مشكووووووووووووورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://loloua.ahladalil.com
Imânitâ MânØus
مدـيرة المنـنتدى
مدـيرة المنـنتدى


mms mms :
عدد المساهمات : 774
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 28/06/2009
العمر : 22
الدولة /oran

مُساهمةموضوع: رد: الموضة العالمية «تتحرّش» بالكوفية العربية   السبت يوليو 04, 2009 2:13 pm

مرسي على مرورك الحلو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://loloua.ahladalil.com
 
الموضة العالمية «تتحرّش» بالكوفية العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اللؤلؤة للمرأة العربية :: الؤلؤة الاجتماعي :: الؤلؤة للموضة وازياء-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
اعراس الاعتراف لوحة الرياضيات فتافيت القنادر بوحامد العلوم دروس مسابقة مواضيع مجلة حلويات انجلترا مباراة اداب كيفية التاريخ الجزائر منتدى ثانوي فساتين كرسي القادر جزائرية بكالوريا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط اجيال الغد على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات اللؤلؤة للمرأة العربية على موقع حفض الصفحات