منتديات اللؤلؤة للمرأة العربية
center][/center]
عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوة معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوة وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسية-♥اهلا وسهلا ♥-اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثدخولالتسجيلتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 الطفل والعنف فى وسائل الإعلام ونشرات الأخبار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفل
عضوة مؤهلة للاشراف
عضوة مؤهلة للاشراف
avatar

mms mms :
عدد المساهمات : 80
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
العمر : 19
الدولة السعودية

مُساهمةموضوع: الطفل والعنف فى وسائل الإعلام ونشرات الأخبار   الجمعة مارس 09, 2012 7:18 pm

إرسال بريد إلكتروني
طباعة

0

أى طفل فى سن ما قبل المدرسة لا يستوعب الفارق بين الحقيقة والخيال، ولذلك فإنه قد يظن أن ما يراه على التليفزيون أو فى الأفلام وألعاب الفيديو حقيقى. وبالرغم من أن الطفل فى الرابعة من عمره سيفهم أن الأحداث التى يراها فى المسلسلات والأفلام ليست حقيقية ولكنه لن يتمكن من إدراك أن العنف الذى يراه فى فيلم كارتون مثلا قد يكون له عواقب فى الحياة. إن أى أب وأم سيحاولون بالتأكيد أن يحموا أبناءهم من مشاهدة أى مشاهد بها عنف على التليفزيون ولكن مع تقدم عمر الأبناء فإن مثل هذا الأمر سيكون أصعب، ولذلك يجب على الأهل أن يكونوا مستعدين دائما للتحدث مع طفلهم حول ما يشاهده من عنف.أحيانا يطرح سؤال حول ما إذا كانت مشاهدة الطفل لمشاهد عنف على التليفزيون قد تجعله عنيفا فى الواقع، ولكن الأنسب أن يطرح السؤال بشكل آخر وهو: ما تأثير ما يشاهده الطفل عليه على المدى الطويل؟

إذا شعر طفلك بالخوف بسبب تقرير إخبارى رآه على التليفزيون فعليك أن تطمئنيه بأن تقولى له إن مهمة الأشخاص البالغين حوله هي حمايته مع التأكيد عليه أنك كأمه أنت ووالده ومعلميه فى المدرسة ستبذلون قصارى جهدكم لحمايته من أى خطر. وإذا كان طفلك كبيرا فى السن بعض الشئ فيمكنك أن تتحدثى معه عما شاهده على التليفزيون وجعله يشعر بالخوف أو القلق. على سبيل المثال إذا كان طفلك شاهد على التليفزيون شخصا يقوم بعمل عنيف تجاه شخص آخر فعليك أن تشرحى له أن هذه ليست الطريقة العادية التى يحل بها الناس مشاكلهم. عليك أن تعلمى كأم أن الأطفال عادة ما يتعلمون كيف يتصرفون فى محيطهم وبيئتهم من خلال القصص التى يستمعون إليها وما يشاهدونه على التليفزيون.

يجب أيضا أن يكون للأم شخص تتحدث معه وتثق به وتحكى له عن مخاوفها، سواء كان هذا الشخص زوجها أو صديقة مقربة أو طبيبة نفسية، حتى لا تنقل الأم لطفلها مخاوفها وقلقها. ويجب أيضا أن تحاولى تقليل عدد ساعات مشاهدة طفلك للتليفزيون وأيضا تقليل مشاهدته للنشرات الإخبارية لأن الأخبار والتليفزيون دائما يتعاملان مع الأخبار الدرامية واخبار الحروب والكوارث وبالطبع فإنهم لا يفكرون فى تأثيرها على الأطفال الصغار. يجب أيضا أن تحدى من استخدام طفلك للكمبيوتر وألعاب الفيديو.

لا تسمحى لطفلك بمشاهدة التليفزيون دون أى نوع من أنواع المراقبة لما يشاهده لأن التليفزيون الآن يمتلئ بالمشاهد العنيفة. وقد تعتقد الأم أحيانا أن العنف الموجود فى أفلام الكارتون لن يشكل خطرا على الطفل ولكن هذا ليس صحيحا لأن الأبطال الموجودين فى أفلام الكارتون سيجعلون الطفل يعتقد أن العنف مقبول فى ظروف معينة ولذلك فإن الطفل قد يلجأ للعنف مثلا إذا أخذ زميله مكانه فى طابور المدرسة.

مقالات ذات صلة:

3 طرق لتغيير سلوكيات طفلك للأفضل

كيف تتعاملين مع غضب الطفل وفقدانه لأعصابه؟

0

حاولى أن تجلسى مع طفلك عندما يشاهد التليفزيون أو حتى تدخلى الغرفة لتكتشفى ما يشاهده وتتأكدى أنه مناسب، كما أنك يجب ألا تضعى تليفزيونا فى غرفة طفلك أبدا. وقد أظهرت العديد من الأبحاث أن الطفل كلما شاهد عنفا أو مشاهد عنيفة على التليفزيون فإن تصرفاته مع مرور الوقت قد تصبح عنيفة. وبالنسبة لألعاب الفيديو، فيجب أن تتأكدى من أنها مناسبة لطفلك ومن الأفضل أن تختارى لطفلك الصغير ألعاب فيديو أو العاب كمبيوتر تعلمه مهارات مختلفة وتعلمه الحروف الأبجدية والعد ومهارات حل المشكلات. يجب أن تجعلى طفلك يفهم أنه إذا شاهد فى فيلم مثلا البطل يسقط من فوق جبل ثم يقوم مرة أخرى فإن هذا لا يحدث فى الحقيقة.

إن الأطفال عادة ما يشاهدون العنف على التليفزيون دون أى تفكير فيما يشاهدونه ولذلك عليك دائما أن تتحدثى مع طفلك عما يشاهده مع طرح بعض الأسئلة عليه. أحيانا قد يقلد طفلك أصدقاءه الذين يتصرفون بعنف بسبب مشاهدتهم للتليفزيون ونشرات الأخبار التى قد تحتوى على مشاهد عنيفة، وفى تلك الحالة عليك أن توضحى له أن مثل تلك التصرفات غير مقبولة فى عائلتكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطفل والعنف فى وسائل الإعلام ونشرات الأخبار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اللؤلؤة للمرأة العربية :: الؤلؤة الاجتماعي :: الصحة والطب البديل-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
العلوم مباراة الرياضيات اداب مواضيع مجلة فساتين جزائرية مسابقة انجلترا ثانوي حلويات القنادر منتدى بكالوريا كرسي الجزائر كيفية الاعتراف التاريخ دروس لوحة اعراس القادر بوحامد فتافيت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط اجيال الغد على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات اللؤلؤة للمرأة العربية على موقع حفض الصفحات